أسباب الخيانة الزوجية

تعتبر الخيانة الزوجية من أخطر وأصعب المشاكل التي تمر بها العلاقة الزوجية نظرا لما تتبعه من نتائج كسرة القلب والخذلان ودمار في الحياة الزوجية في حين أن الكثير من الناس يعتقدون أنَّ الخيانة الزوجيَّة تقتصر على الخيانة الجسديَّة، والواقع أنَّ للخيانة أنواعًا كثيرة مثل: إفشاء أسرار الشريك والخيانات العاطفية سواء أكانت مكالمة أو مقابلة. حيث تعد الخيانة الزوجية من أهم الأسباب في انهيار المنظومة الأسرية، والسبب في حدوث شرخًا كبيرًا قد لا يستطيع إصلاحه أيّ شيء، وقد تكون الخيانة سببًا للانفصال والطلاق. لذلك نقدم لك في موقع معرفي سلسلة من الأسباب التي تدفع الرجل للخيانة والتي يجب عليك تجنب القيام بها والحرص منها ومن أهمها:

ما هي أسباب الخيانة الزوجية؟

تراجع الاهتمام بالزوج:

عند تراجع الاهتمام العاطفي والشغف وعدم الاهتمام لمتطلباته وانغماس المرأة في عملها وأمورها الخاصة أو حتى التركيز بالاهتمام على بيتها وأولادها دون الاكتراث لزوجها وإعطاء كل الاولوية لذلك. هنا يبدأ الزوج بالملل ويبدأ بالبحث عن الاهتمام عند امرأة أخرى.

إهمال المرأة لنفسها ومظهرها:

أن عدم اهتمام المرأة بمظهرها يؤثر كثيراً على الحياة الزوجية وهو أول الأسباب المؤدية إلى تدمير حياتك وأهم التصرفات التي تدفع الزوج للخيانة. حيث قد تمر المرأة ببعض الظروف الصحية أو النفسية التي تجعلها تهمل من ونفسها وتراجع اهتمامها بمظهرها وجمالها. خاصة إذا مرت بفترة الإنجاب وزيادة الضغوطات والمسؤوليات عليها. مما يؤثر سلبيا على علاقتها الزوجية.

 وجود فجوة فكرية بين الرجل وزوجته:

بمعنى عدم وجود تفاعل في الحديث ومناقشة القرارات تحت سقف الحياة الزوجية. فإذا انعدم التفاهم سوف تختزل العلاقة الزوجية على مجرد العلاقة الجسدية فقط والتي سرعان ما سيشوبها الهدوء والفتور. وبالتالي سوف يبدا الزوج بالبحث عن الإشباع الفكري خارج حدود علاقته الزوجية.

عدم الرضا العاطفي في الزواج من أسباب الخيانة الزوجية:

 مشاكل التفاهم والتناغم بين الزوجين قد تكون السبب الرئيسي للخيانة العاطفية. وغالباً ما يلجأ الشريك للخيانة العاطفية لمحاولة التعويض عن الفراغ العاطفي الذي يحدث في العلاقة الزوجية نفسها. أو لمحاولة تحقيق التوقعات العاطفية التي لم ينجح الزواج في تحقيقها.

الاضطرابات والمشاكل النفسية:

قد ترتبط الخيانة باضطرابات الشخصية أو المشاكل والنفسية المؤقتة والمزمنة. وفي بعض الحالات تكون الخيانة سبب وراثي كأن يرى الطفل والده يخون والدته فسوف تنشا الفكرة في رأسه منذ الصغر ويعتاد عليها بأنها شيء طبيعي ومعتاد